قلوب ساهرة
اهلا وسهلا
بكل ريئحة الفل و الياسمين الورد و الزهر
وبكل ما اجتمع المسك و الريحان و العود و العنبر
بعدد ما نبت الشجر و الورد و الزهر
بعدد ما طلع القمر
وبعدد ما نور البدر
اقول مرحبا بك في بيتك الثاني
ان شاء الله تستفيد منا ونستفيد منك
قلوب ساهرة
اهلا وسهلا
بكل ريئحة الفل و الياسمين الورد و الزهر
وبكل ما اجتمع المسك و الريحان و العود و العنبر
بعدد ما نبت الشجر و الورد و الزهر
بعدد ما طلع القمر
وبعدد ما نور البدر
اقول مرحبا بك في بيتك الثاني
ان شاء الله تستفيد منا ونستفيد منك
قلوب ساهرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلوب ساهرة

دردشة ،تعارف،فيديو ،هواتف ،العاب،عالم النت صور وعدت اقسام مميزة ورائعة تنتضر تصفحكم ومساهماتكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ربما لاحض البعض من الاعضاء الكرام عمليات واسعة لتطوير وتحسين مختلف اقسام المنتدى وهذا بفتح اقسام وحذف اخرى ووضع روابط جديدة مثل قسم الفيديو وتحسين عدة اموراخرى بئضافة طونبولات ، حتى اعمق الاقسام تم التفكير فيها مثل الوجوه الضاحكة و رسائل الترحيب و اضهار التواجد و الاعضاء النشطين تم تفعيل كل هذا من اجلكم اخوتي ولأجل التمتع معنا وفي بيتكم ، واردنا ان نطفي طابع البساطة و العصرنة من اجل استعمال سهل و ممتع للجميع ، حتى قسم المشاركات تمت اجراء الكثير من التحسينات عليها ، وهذا بعد العملية الاخيرة لصبر الاراء راحتمك هدفنا
المواضيع الأخيرة
» براونيز بالشوكولاته
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 8:44 am من طرف badri

» ملخص عن الفضائح العقارية لبعض المسؤولين الجزائريين
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2015 2:11 am من طرف badri

» big farm
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 02, 2015 10:04 am من طرف badri

» أتحدى اي قائد عربي أن يقول هدا الكلام
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2015 8:04 am من طرف badri

» سوء الخاتمة الموت اثناء ممارسة الفعل المخل بالحياء
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 10:58 pm من طرف badri

» الاختلاط في الادارة
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 10:57 pm من طرف badri

» 10 أسباب لتقدّم اليابان
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 11:12 am من طرف badri

» موظفة بنك في السعودية تتصل بزبون فكانت المفاجأة كبيرة
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 9:46 am من طرف badri

» خطاب الراحل هواري بومدين لسنة 2013
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 6:52 am من طرف badri

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قلوب ساهرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط قلوب ساهرة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 ورشة تعليمية لمقبس الفيري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
badri
صاحب الموقع و المدير العام
صاحب الموقع و المدير العام
badri


عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
الموقع : https://joulyat.ahladalil.com

ورشة تعليمية لمقبس الفيري Empty
مُساهمةموضوع: ورشة تعليمية لمقبس الفيري   ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 2:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قررت فتح هذه الورشة من أجل إخواني الاعضاء المبتدئين في الفيري

سأشرح في هذه الورشة أهم أساسيات الفيري في الاضاءه والخامات واعدادات
الرندر

أتمنى من الجميع الاستفادة وتطبيق الشرح

علماً أنه إذا لم يكن هناك تفاعل في الورشة سأتوقف عن الشرح لذلك أتمنى أن
أرى التفاعل من قبلكم

متمنياً للجميع دوام التوفيق

الورشة الأولى ( كيف تصنع خامة فيري إفتراضية )

سأشرح في هذه الورشة كيفية عمل خامة vray فالمعروف دائما عند بدء ملف جديد
وحتى ولو قمت بتفعيل الفيري ستكون الخامات في محرر الخامات هيا الخامات
الإفتراضية الخاصة بالرندر الإفتراضي .

وللمعلومية هناك تشابه كبير في اعدادات الخامات الإفتراضيه وخامات الفيري
ولكن تختلف في بعض تكويناتها مثل اللون أو إختيار صورة تكشترز أو الانعكاس
أو الشفافية ولكن استجابة رندر الفيري لخاماته أسرع من استجابته للخامات
الافتراضية وكذلك أقوى وأوضح حيث ان اختيارك لخامة الفيري ستطعي نتائج أجمل
وأسرع في الرندر .

أولا :
سنقوم بانشاء غرفه وعمل فتحة شباك فيها ولكن قبل البدء في رسم الغرفة عليك
بتحويل وحدة القياس الى المتر
اتبع الصورة
ورشة تعليمية لمقبس الفيري 01
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
من قائمة customize إختر unit setup
ورشة تعليمية لمقبس الفيري 02
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ثم إختر وحدة القياس meters

ثانياً قم برسم الغرفة وإضافة بعض التفاصيل حسب الصورة أدناه .

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 03
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ثالثا قم بفتح محرر الخامات وذلك بالضغط على حرف M ثم إضغط على كلمة
standard المعلمة بالمستطيل الأحمر وستفتح لك نافذة لإختيار نوع الخامة
التي تريدها قم بإختيار خامة vrat mtl المعلمة بالمستطيل الأحمر .
ورشة تعليمية لمقبس الفيري 04
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بهذه الطريقة تكون قد صنعت خامة فيري إفتراضية وعندما أقول إفتراضية أي
خامة المقترحة من البرنامج فهي بلون رمادي وبدون انعكاس او شفافية او بومب
او أي شي من الاعدادات .

وسنتناول في شرح آخر عن كيفية عمل الانعكاسات والشفافية وبعض الاعدادات
وكذلك خامة التكشترز ولكن حالياً لا أرغب في التعمق أكثر حتى لا أشتت
أذهانكم .



.....................................

الورشة الثانية ( اعدادات رندر الفيري الإفتراضية )


هذه الورشة ستكون خاصة بعمل اعدادات الرندر الافتراضية خاصة للأعمال
الداخلية حيث أن اعدادات الفيري ستكون قليلة نوعاً ما حتى لا تأخذ وقت في
الرندرة ولكن هذه الاعدادات هيا المفترض ان تقوم بعملها عند البدء في أي
تجربه .

من قائمة rendring إختار render setup

إذهب إلى اعدادات الفيري وابدء في تنفيذ ما هو موضح في الصورة أدناه
ورشة تعليمية لمقبس الفيري 05
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

أولاً عليك القيام بإلغاء تفعيل defult light حيث أن للماكس إضاءه إفتراضية
والدليل على ذلك لو قمت بعمل كره وقمت برندرتها بدون أن تضع أي إضاءه في
التصميم ستظهر لك الكره ولكن وجود هذه الاضاءه الإفتراضية مع الاضاءات التي
ستقوم بصنعها سوف تخرب عليك العمل لذلك أول شيء تقوم به دائما في اعدادات
الرندر هو بإلغاء تفعيل الاضاءة الإفتراضية .

ثانيا : vray image sampler وهي تخص بكسلة الحواف في المجمسات ويوجد ثلاثة
أنواع منها ولكن عادة أقوم بإختيار adaptive DMC علماً أن قيم الاعدادات
فيها تكون منفصله في شريط أخر وكل مازادت الاعدادات كانت حسابات البكسله
للحواف أدق وأقوى خاصة في المجمسات التي تكون حوافها ناعمه مثل الاشكال
الدائرية .

ثالثاً : الخيار الثالث Antialiasing filter وهو طريقة فلترة التصميم وعادة
في الأعمال الداخلية نستخدم فلتر catmll-rom أما في الأعمال الخارجية
نستخدم الفلتر area وفي أعمال الاستوديو نستخدم الفلتر mitchell-netravali
ولكن حاليا وبما أن العمل سيكون داخلي سنختار الفلتر catmll-rom .


---------

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 06
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

نعود لنكمل الاعدادات

رابعاً نذهب الى قائمة adaptive DMC image sampler وهيا اعدادات نوع او
طريقة البكسلة التي ذكرتها في ثانياً وحالياً لن نقوم بعمل أي تعديل على
القيم الموجوده حيث أن الحواف عادية في المجمسمات وتفاصيلها كذلك .كما في
الصورة أعلاه

خامساً : vray enveroment
وهو من أهم الاعدادات التي تضفي الجمال على تصاميمك وخاصة في الأعمال
الداخلية والخارجية وغيرها وأهميته تكمن في أنه يخص انعكاس الوان الاضاءه
العامة في المكان على جميع التفاصيل في تصميمك.

والخيار الأول في هذا الاعداد هو GI enveroment skylight وهو يخص انعكاس
الوان اضاءة السماء على المجسمات والمسطحات سواء داخل غرفة او في عمل خارجي
... فلو كان لديك تصميم غرفه وقمت بإختيار لون أزرق في هذا الاعداد سنجد
أن اللون الأزرق سينعكس على المجسمات ممثلاً لون السماء الأزرق وهيا في
الواقع موجوده في حياتنا لو ركزنا قليلاً من حولنا . كذلك يمكن استخدام
الهدري في هذا اللون بدلاً عن اللون .

سادساً : vray color mapping وهو يخص فلترة الألوان في التصميم ويوجد أكثر
من نوع في الفلاتر مثل linear multiply وهو يعطي ألوان واضاءه باهره في
الإخراج ويوجد كذلك الفلتر exponitial ويستخدم غالباً في الأعمال الداخلية
نظراً لنتائجه الهادئة في فلترة الألوان والمتزنه في الاضاءة وكذلك يوجد
HSV exponitial وهو شبية بسابقه ولكن يعني نضاره أكثر في الألوان

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 07
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

سابعاً : indirect illumnation Gi

وهي تخص محركات الفيري الحقيقة ان شرح هذه المحركات سيطول جدا ولكن باختصار
شديد الفيري يعتمد في حساباته للاضاءه وغيرها على محركين

المحرك الأول دائما نختار irradiance map فحساباته دقيقه ولكن في المحرك
الثاني فهو يعتمد على نوعية التصميم وجرت العادة في استخدام محرك light
cach في المحرك الثاني للأعمال الداخلية والاستوديو نظراً للنتائج الرائعه
بعد الاخراج
اتبع الصورة ادناه

نعود لاعدادات المحرك irradiance map

في هذه الاعدادات لديك أكثر من خيار لحساب المحرك فهناك العادي والوسط
والقوي ويمكنك وضع اعدادات من اختيارك أنت ولكنني أستخدم غالباً الخيار
medium اثناء الرندر التجربيبي واستخدم high في الرندر النهائي واحياناً
كثيرة أضع قيم من اختياري حسب نوعية التصميم الذي أقوم به . وكل ما زدت
القوة كل ما كان ذلك على حساب الوقت في الاخراج .


ثامناً اعدادات المحرك الثاني light cach قم باتباع القيم الموجود في
الصورة أدناه وفعل الاعدادات الموجوده في المستطيل الأصفر علماً أنه كل
مازدت القيمة في subdivs كل ماكانت النتائج أفضل وأقوى وكان ذلك على حساب
الرندر ولكن حاول ألا تتجاوز القيمة 1500 لأن أكثر من ذلك يعني وقت أكبر
بكثير

أيضا في المستطيل الآخر قمنا بتفعيل خاصية shoe calc phase وهيا تتيح لك
رؤية عملية حسابات اللايت كاتش أثناء عمله وذلك في نافذة الرندر

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 08
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الورشة الثالثة : صنع اضاءة وبيئة الشمس vray sun

هذه الورشة مهمة خاصة لمحاكاة ضوء الشمس ... الفيري رائع فقد صنعوا لك
اضاءة تحاكي اضاءة الشمس ليس فقط في اضاءتها حتى في لون الشروق والغروب
وكذلك الاضاءه العامة لها والغبار الناتجه منها وكذلك قاموا بصنع البيئة
المناسبه لكل وقت .

سأشرح لكم في هذه الورشة كيفية صنع الفيري صن وكذلك البيئة لها وكيفية ربط
الوان البيئة مع ارتفاع وانخفاض مستوى الشمس عن الأرض .

أولاً لعمل إضاءة الشمس أتبع الصور أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 09
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 10
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


من المفترض بعد أن تقوم بالخطوات الموضحة في الصور السابقة ستظهر لك رسالة
تطلب منك هل تريد استخدام خريطة بيئة الفيري سكاي vray sky اتوماتيكياً
وبالضغط على نعم ستظهر هذه الخريطة تلقائياً في enveroment الموجودة في
قائمة rendring . كما في الصورة أدناه
ورشة تعليمية لمقبس الفيري 11
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

قم برسم الشمس وإجعل مسارها ينفذ من الشباك .



إذهب إلى اعدادات الفيري صن واختار القيم كما هو موضح في الصوره أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 12
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ثم قم بعمل رندر وستظهر لك النتيجة بإذن الله كما في الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 13
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


ولكن لاحظ في المستطيل الأحمر ستجد أن الظل يبدو مبعثراً وغير ناعم وسبب
ذلك أن قيمة subdivs في اعدادات shadow subdivs ضعيفة لذلك قم بتغيير
القيمة الى 30 بدلاً عن 10 وكلما زادت القيمة كلما كانت النتيجة أفضل ولكن
على حساب وقت الرندر
لاحظ الآن بعد تغيير القيمة الى 30 كيف يبدو الظل
ورشة تعليمية لمقبس الفيري 14
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


الآن سوف نقوم بتجربة ربط البيئة بالشمس

لربط البيئة بالشمس كما ذكرت في الشرح بالأعلى قم بفتح نافذة enveroment
وكذلك نافذة محرر الخامات ثم قم بسحب الفيري سكاي الى أحد الخامات الموجوده
في محرر الخامات كما في الصورة أدناه واختار instance
ثم قم بوضع نفس القيم الموجودة في الصورة في اعدادات الفيري سكاي

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 15
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


لاحظ معي في الصورتين عندما كانت الشمس مرتفعة عن سطح الأرض كانت السماء
تبدو زرقاء وكذلك لون الشمس يميل الى البياض ولكن عندما قللنا إرتفاع الشمس
عن الأرض بدءت السماء تميل الى اللون البرتقالي ولون الشمس كذلك دلالة على
وقت الغروب .

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 16
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 17
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

لاحظ لون السماء والشمس في وقت الغروب
ورشة تعليمية لمقبس الفيري 18
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

انتهى درس الفيري صن والفيري سكاي


سنبدأ الأن الورشة الجديدة وهيا الورشة التي تخص خامة الزجاج

سنتمرن في هذه الورشة على كيفية تطبيق خامة الزجاج وما هي أهم اعداداتها
وكذلك معدل الإنكسار في خامة الزجاج
و سنتحدث عن أحد إعدادات الرندر وهيا dark multiplyer وماهي فائدته .

قبل البدء في شرح خامة الزجاج سنشرح كيفية اضاءة الفيو بورت دون وضع اضاءات
او اضاءة تؤثر على التصميم والرندر

عادة عندما ننشئ أي إضاءة فيري نجد أن الفيو بورت أصبح مظلم ويعتمد على
الاضاءة المنشئة من قبلك وهذه مشكلة مزعجة حيث أنها تخفي تفاصيل التصميم
الموجودة في الفيو بورت لذلك لحل هذه المشكلة أتبع الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 19
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 20
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

من الفيو بورت ضع مؤشر الفارة على كلمة prespective ثم إضغط على الزر
الأيمن من الفارة ستظهر لك نافذة إختر آخر خيار فيها المعلم باللون الأزرق
في الصورة configure .

ستفتح لك نافذه جديدة قم بتفعيل خيار defult light كما هو موضح في الصورة
الثانية داخل المتسطيل الأحمر ويمكنك إختيار مصدرين للاضاءة او مصدر واحد
كما ترغب مع العلم ان اضاءة الفيو بورت هيا اضاءة خاصة فقط به ولكن لا دخل
لها بالتصميم ولا يمكن أن تؤثر على إضاءة التصميم .

الآن قم بإنشاء إطار للشباك وكذلك قم بانشاء مستطيل داخل الإطار كما هو
موضح في الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 21
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

قم بإكساء الإطار بنفس خامة الفيري ولكن المستطيل داخل الإطار سوف نطبق
عليه خامة الزجاج

الآن قم بفتح محرر الخامات وإختر خامة جديدة ولكن قم بتفعيل الخلفية خلف
الـ drag وذلك باتباع الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 22
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

أهمية الخلفية أنها تظهر لك كيف سيكون الاجسام خلف الجسم الشفاف وكذلك كيف
سيكون الانعكاس على المجسم لذلك غالبا مانقوم بتفعيل الخلفية في الخامات
الشفافة أو الخامات التي تحوي انعكاسات مثل خامات المعادن والبلاستيك وأي
خامة نضع عليها انعكاس او شفافية حتى تظهر لنا قوة الانعكاس على المجمسات
ومدى الشفافية .


الأن سوف نقوم بعمل خامة الزجاج اتبع الصورة أدناه وسوف أقوم بشرح كل تفصيل
في الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 23
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

في خانة diffuse إختر لون رصاصي فاتح وذلك سيكون لون الزجاج ولو اخترت لون
ازرق سيكون لون الزجاج ازرق ولكن حالياً سوف نقوم باختيار لون رصاصي فاتح
لنحاكي لون الزجاج الحقيقي المستخدم في الشبابيك .
ملاحظة )) عند الضغظ على خانة اللون في الديفيوز سيظهر لك نافذة لاختيار
الألوان ستجد آخر خيار بإسم value ضع قيمة ( 193 ) أمامها وسيكون اللون
الرصاصي الفاتح

في خانة reflection سنقوم بنفس طريقة الديفيوز وذلك باختيار لون رصاصي ولكن
هذه المره ستكون القيمة في value هيا ( 35 ) مع ملاحظة أنه كلما زادت
القيمة كلما زادت قوة الانعكاس وكلما قللنا القيمه كلما ضعفت قوة الانعكاس .

في خانة refraction وهيا خانة الشفافية سنقوم باختيار اللون الأبيض وذلك
لعمل خامة شفافة تماماً وكلما تدرج اللون الى الرمادي كلما قلت الشفافية مع
العلم أنه اذا قمت باختيار لون ازرق او أخضر فإن الشفافية ستكون بنفس
اللون الأزرق أو الاخضر ولكن حالياً نحن نقوم بعمل خامة زجاج الشباك لذلك
سنختار اللون الأبيض وسنتعلم فيما بعد في كيفية عمل خامة الزجاج المثلج .

أيضاً في نفس خانة الريفراكشن سنقوم بتفعيل خيار affect shadow وفائدة هذا
الخيار هو السماح للضوء بالنفاذ من خامة الزجاج وعدم استصدام الضوء بالمجسم
وتكوين ظل للمجسم كامل وهذا الخيار مهم جداً تفعيله .

كذلك في نفس خانة الريفراكشن سنقوم بتغيير معدل الإنكسار I O R الى القيمة 1
وفائدة معدل الانكسار في كيفية اظهار المجمسات خلف الزجاج أو عبر المادة
الزجاجية تماماً مثل مسألة ( العدسات المحدبه أو المقعره ) وعادة ما تكون
القيمة الافتراضية لمعدل الانكسار 1.6 ونجد أن الكثير من المصممين لا
يقومون بتغييرها لعدم معرفتهم بفائدتها مما ينتج بعض الأخطاء في تصاميم مثل
تصاميم السيارات نجد أن المقاعد داخل السيارة يصبح شكلها مشوهاً . لذلك
فأننا نسوى هذا الانكسار بإعطاءه القيمة رقم ( 1 ) وسوف أشرح لكم بالصورة
بعد قليل عن مسألة الانكسار هذه .

الآن بعد القيام بما هو مذكور أعلاه سوف نقوم بإكساء المجسم المتسطيل داخل
الإطار بهذه الخامة ونقوم بعمل رندر وستظهر لكم النتيجة بإذن الله بهذا
الشكل

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 24
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وإذا ظهرت معكم بهذه النتيجة فهذا يعني أنكم نجحتم في صنع خامة زجاجية ولكن
ألا تلاحظون أن الغرفة مظلمة قليلاً

نعم إنها مظلمة ولكن ليس بسبب الزجاج طبعاً ولكن بسبب الاعتماد على ضوء
الشمس والضوء الناتج من البيئة الخارجية لذلك . ونلاحظ أن البعض يخطئ
أحياناً في حل هذه المشكلة إما بعمل إضاءة ثانوية خارج الشباك أو داخلها .
ولحل هذه المشكلة علينا الذهاب إلى اعدادات رندر الفيري ومن خانة colro
mapping نقوم بزيادة قيمة dark multiplier ونعطيها القيمة رقم ( 3 ) مثلا
وستحل هذه المشكلة بإذن الله

اتبع الصورة أدناه لحل مشكلة الاضاءة الداخلية

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 25
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بعد القيام بما هو موضح في الصورة ستكون النتيجة هكذا بإذن الله

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 26
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

لاحظ الفرق بين أول رندر وهذا الرندر ستجد الفرق في اضاءة الغرفة

الآن سأقوم بشرح بالصور على قيمة معدل الإنكسار ( IOR) في الزجاج وكما ذكرت
لكم في السابق عن تعريف وأهمية معدل الإنكسار وأن قيمة الانكسار
الإفتراضية تكون 1.6 ولكن هذه القيمة ليست القيمة الصحيحة لخامة الزجاج
الشفاف العادي وأن القيمة الصحيحة دائما تكون ( 1 )
لذلك أنظروا في الصورة أدناه وستلاحظون الفرق بين القيمتين ويمكنكم تجربة
ذلك وإرفاق صور النتائج إذا أحببتم

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 27
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الان سأشرح لكم كيفية عمل خامة الزجاج المثلج

بنفس قيم خامة الزجاج السابقة ولكننا سنقوم بتغيير قيمة glossniss الموجودة
في اعدادات refract اسف لون الشفافية وسنعطيها قيمة رقم 0.8 كما هو موضح
في الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 28
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وبعد عمل رندر ستكون النتيجة بإذن الله كما في الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 29
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

مع العلم أن عمل هذه الخامة سيكون على حساب وقت الرندر

وان شاء الله سوف يتم في وقت لاحق شرح كيفية دمج خامة الزجاج الشفاف مع
خامة الزجاج المثلج في مجسم واحد لعمل شكل زجاجي فني .

سنتحدث الآن عن مشكلة ( نزيف الألوان )

ماهو نزيف الألوان ؟

من المعروف في حسابات الإضاءة أنه لون كل مجسم ينعكس على المجسم الذي
بجانبه وذلك بسبب إصطدام فوتونات الاضاءه بالجسم وانعكاسها للجسم الآخر .
والشرح في هذا الموضوع سيطول كثيراً ولكن سبب هذه المشكلة في الفيري

هو قوة محركات indirect illumination فكما ذكرنا في السابق ان حسابات
الاضاءة تعتمد على محركين

وأخترنا في الاعدادات السابقة المحرم irradiance map في المحرك الأساسي ..
ومحرك light cach في المحرك الثانوي وكانت القيمة لكل محرك هيا ( 1 )

لاحظوا في الصورة أدناه كيفية نزيف الألوان على الجدران والأرضية

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 30
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

قد يسبب نزيف الألوان مشكلة مزعجة في التصاميم خاصة في بعض التصاميم التي
تطلب الواقعية لذلك لحل هذه المشكلة علينا بتقليل قوة المحركين الاساسي
والثانوي ولا يعتبر تقليل قوتها مشكله بالعكس قد يعطي أحياناُ نتائج واقعية
أكثر

قم بتعديل قوة المحركات لديك حسب الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 31
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بعد تعديل القيم حسب الصورة قم بعمل رندر جديد وستظهر لك النتيجة كما في
الصورة أدناه

ورشة تعليمية لمقبس الفيري 32
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

لاحظوا الفرق بين الصورتين وأيهما تحمل النتيجة الأفضل

إلى هنا نتوقف وأتمنى من الجميع تطبيق الورش التي شرحتها اليوم حتى ننتقل
إلى ورشة جديدة ان شاء الله

بالتوفيق للجميع

وان شاء الله سوف أشرح لكم في درس آخر بقية اعدادات الفيري صن والفيري سكاي
ولكن حالياً لا أرغب في إكثار المعلومات عليكم

أتمنى من الجميع تطبيق الورش الثلاثة حتى أرى النتائج ومن ثم ننتقل إلى
ورشة جديدة

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joulyat.ahladalil.com
نسمة الربيع
صاحب الموقع و المدير العام
صاحب الموقع و المدير العام
نسمة الربيع


عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

بطاقة الشخصية
خيارات اخرى:
خيارات اخرىورشة تعليمية لمقبس الفيري Empty
ورشة تعليمية لمقبس الفيري Empty

ورشة تعليمية لمقبس الفيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورشة تعليمية لمقبس الفيري   ورشة تعليمية لمقبس الفيري Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 7:02 pm

واو شيئ جميل و رائع
دائما متالق بمواضيعك الشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joulyat.ahladalil.com
 
ورشة تعليمية لمقبس الفيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلوب ساهرة :: فضاء التكنولوجيات :: عالم الحاسوب-
انتقل الى: